الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 التداوي بما تداوى به رسول الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بركوته
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 15
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: التداوي بما تداوى به رسول الله   السبت 03 مايو 2008, 8:56 am


الكتم

روى البخاري في" صحيحه "عن عثمان بن عبد الله بن موهب , قال : دخلنا على أم سلمة رضي الله عنها فأخرجت إلينا شعراً من شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو مخضوب بالحناء والكتم .وفي "السنن الأربعة" عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :إن أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم . قال الغافقي : " الكتم نبت ينبت بالسهول ورقة قريب من ورق الزيتون يعلو فوق القامة وله ثمر قدر حب الفلفل فى داخله نوى إذا رضخ أسود وإذا استخرجت عصارة ورقة وشرب منها قدر أوقية , قيأ قيئا شديدا , وينفع عن عضة الكلب وأصله إذا طبخ بالماء كان منه مداد يكتب به.
المرجع : الطب النبوي

زيت الزيتون

وفي الترمذي قال تعالى ((يوقد من شجرة مبركةٍ زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار))[النور:35]
وابن ماجة من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال )): كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرةٍ مباركةٍ)) [أخرجه الترمذي وابن ماجة]وينفع من السموم ويطلق البطن ويخرج الدود وملين للبشرة وتبطئ الشيب.
وماء الزيتون المالح يمنع من تنفط حرق النار ويشد اللثة وورقه ينفع من الحمرة والنملة والقروح الوسخة والشرى ويمنع العرق ومنافعه أضعاف ما ذكرنا. المرجع :الطب النبوي

الزنجبيل

قال تعالى (( ويسقون فيها كأساً كان مزاجها زنجبيلا ))الإنسان وذكر أبو نعيم في كتاب ((الطب النبوي )) من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : أهدى ملك الروم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جرة زنجبيل فأطعم كل إنسان قطعة وأطعمنى قطعة.
الزنجبيل حار في الثانية رطب في الأولى مسخن معين على هضم الطعام ملين للبطن تلييناً معتدلاً نافع من سدد الكبد العارضة عن البرد والرطوبة ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة أكلاً واكتحالاً معين على الجماع وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاء والمعدة .
وهو صالح للكبد والمعدة الباردتى المزاج وإذا أخذ منه مع السكر وزن درهمين بالماء الحار أسهل فضولاً لزجة لعابية ويقع في المعجونات التي تحلل البلغم وتذيبه.والمزي منه حار يابس يهيج الجماع ويزيد في المني ويسخن المعدة والكبد ويعين على الاستمراء وينشف البلغم الغالب على البدن ويزيد في الحفظ ويوافق برد الكبد والمعدة ويزيل بلتها الحادثة عن أكل الفاكهة و يطيب النكهة ويدفع به ضرر الأطعمة الغليظة الباردة.
المرجع :الطب النبوي

ماء زمزم

قال صلى الله عليه وسلم : ( ماء زمزم لما شرب له ) أخرجه أحمد
كان شرف ماء زمزم الذي وصفه المصطفى صلى الله عليه وسلم بقوله " ماء زمزم لما شرب له "، وبقوله : " خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم، فيه طعام طعم، وشفاء سقم
ويروى عن أم المؤمنين عائشة (رضي الله تبارك وتعالى عنها ) أنها كانت تحمل من ماء زمزم كلما زارت مكة المكرمة، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحمل منه كذلك ليسقي المرضى، ويصب على أجزاء أجسادهم المصابة فيشفون وتشفى أجسادهم بإذن الله .


الحناء علاج الصداع والشقيقة

إن الصداع إذا كان من حرارة ملهبة، ولم يكن من مادةٍ يجب استفراغها، نفع فيه الحناء نفعاً ظاهراً، وإذا دق وضمدت به الجبهة مع الخل سكن الصداع، وفيه قوة موافقة للعصب إذا ضمد به، سكنت أوجاعه، وهذا لا يختص بوجع الرأس، بل يعم الأعضاء، وفيه قبض تشد به الأعضاء، وإذا ضمد به موضع الورم الحار والملتهب، سكنه
وقد روى البخاري في ((تاريخه)) وأبو داود في ((السنن)) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شكا إليه أحد وجعاً في رأسه إلا قال له)احتجم) ولا شكى إليه وجعاً في جليه إلا قال له: ((اختصب بالحناء))

فوائد السنا

(روى الترمذي من حديث أسماء بنت عميس قالت:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"بماذا كنت تستشفين"قالت:بالشُبروم ،قال"حار جار"قالت ثم استمشيت بالسنا،فقال"لوكان شيءٌ يشفي من الموت لكان السنا")وهو يسهل الصفراءوالسوداءويقوي جِرم القلب وينفع من الوسواس السوداوي ومن الشقاق العارض في البدن ويفتح العضل وينفع من انتشارالشعرومن القمل والصداع والجرب والبثور والحكة والصرع وشرب مائه مطبوخا أصلح من شربه مدقوقاً

منقول للافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ضهراوي
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 172
العمر : 48
رقم العضوية : 1
الوسام :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 15/09/2007

مُساهمةموضوع: رد   الأحد 04 مايو 2008, 6:29 am


سلمت يداك
وجزاك الله خيراً ،،،


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dahrya.ahlamontada.com
 
التداوي بما تداوى به رسول الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الضهرية :: منتديات الأســـرة ::  منـتــدى طــب الأســـرة -
انتقل الى: