الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 اساسيات تجميع الحاسب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضهراوي
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 172
العمر : 48
رقم العضوية : 1
الوسام :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 15/09/2007

مُساهمةموضوع: اساسيات تجميع الحاسب   الجمعة 21 سبتمبر 2007, 1:34 pm

كيف تجمع جهازك:
عملية تجميع الحاسب الآلي من أمتع العمليات ، والكثير منا يتكاسل عن أدائها بنفسه مع أن لها فوائد كثيرة أجملها في التالي:


  • الاستغناء عن الغير في عملية إعداد الجهاز.
  • اكتساب خبرات عملية جديدة تفيدك في حياتك العملية.
  • متعة التجميع في حد ذاتها.
  • أستفادة عامة بالتعرف على مواضع الأشياء وكيفية تبديلها وترقيتها.
  • التعرف على أقصى قدرات الجهاز وأقصى قدرة استيعابية للترقية.
  • معرفة ما الذي وضع في الجهاز حقيقة ، على عكس غيرك ممن لا يعرف إلا ما هو مكتوب على الورق.
مشكلات:
وقد توجهت إلى مدينة دبي لشراء الأجزاء التي أحتاجها وإليك المعاناة التي عانيتها في بعض الأمور:


  • لم أجد هيكل من نوعية MicroATX في جميع المحلات التي مررت بها وقد أردت هذا الكيس لشرح كيفية تركيب جهاز مصغرلا يأخذ من مساحة المكتب شيئا.
  • معالجات آثلون غير متوافرة.
  • عدم توافر معالج 733 بناقل 133 والذي قصدته للشراء.
  • عدم وجود هياكل تعمل بمحول كهربائي طاقته 300 واط بينما وجدت محول أستطيع تركيبه في الهيكل وبنفس القدرة إلا أنه سعره كان 110 دراهم أي ما يقارب أربعة أضعاف أسعار المحولات العادية.
احتياطات عند الشراء:
من الأهمية بمكان أن تصل إلى الوكيل مباشرة إن استطعت ، مع العلم بأن الغالبية العظمى من الوكلاء التجاريين يرفضون التعامل مع الأفراد ، والسبب في ذلك أنك قد تجد السعر عن الوكيل أفضل ، أحيانا وليس دائما ، كما أن الدعم الفني من الوكيل أفضل بدلا من التوهان في متاهة الدعم الفني عند المحلات الصغيرة والتي يعمل فيها من لهم خبرة بيع وتنقصهم الخبرة في مجال الحاسب في الكثيرمن الأحايين.
قدر الإمكان تجنب شراء علبة مفتوحة ، لعلها تكون بيعت من قبل وتم ارجاعها أو استبدالها أو قد يكون أخذ منها شيء ، أما إذا كانت العلبة مفتوحة فيحق لك فتحها مرة أخرى والنظر على جانب العلبة في قائمة المحتويات والتأكد من توافرها جميعها.
عند شرائك لأي قطعة إلكترونية تأكد من الضمان وأنه ساري المفعول لمدة سنة على الأقل وتأكد من أن المحل قام بتسجيل الرقم المسلسل المعرف للمنتج الموجود على العلبة وأحيانا على البضاعة ولا مانع من تكليف نفسك التأكد من الرقم وخذ الفاتورة ولفها في مكان خاص ، لأن الضمان غير ساري على البضائع المرتجعة بدون فاتورة.
تأكد من أن العلبة سليمة من الخارج وغير متعرضة لكدمة ، سوء التخزين يعتري بعض هذه البضائع وخاصة الهيكل ، ولا تدري متى أرجعت البضاعة هل تتهم بأنك أنت من أتلفها ، على الأقل أنت غير مستعد للعودة إلى ذلك المحل وتضييع جزء من وقتك لمجرد وجود كدمة في الجهاز الذي تغاضيت عن تفحص علبته.
سوء الاستقبال يدل على سوء الخدمة في المستقبل ، فإذا دخلت محل ووجدت منه سوء في التعامل فلا تكلف نفسك عناء الشراء منه ، مع الأخذ بعين الاعتبار أن بعض المحلات تزدحم بالزبائن فيصعب متابعتهم فلا يدل ذلك على سوء تعامل ، وانتبه إلى أنه ليس كل محل يستقبلك ببشاشة يعني أنه متميز في خدمته ، أهم ما في الأمر هو خدمة ما بعد البيع ، لذلك لا تسأل فقط عن الأسعار وجودة البضائع بل اسأل عن خدمة ما بعد البيع ، وأعرف محلات عندنا في أبوظبي ترسل الفني إلى المنزل ما دام الجهاز تحت الضمان.
لا يغرك منشأ البضاعة فقد كنا في الثمانينيات نعيب على كل منتج MADE IN TAIWAN أما الآن فكبرى الشركات العالمية تصنع منتجاتها في جنوب شرق آسيا وخاصة سنغافورة وتايوان وماليزيا ، ولا يعني بالضرورة أن كل منتج تايواني متميز ولا كذك ما صنع في أمريكا ، العبرة بالشركة المصنعة لهذه البضاعة.
وتذكر قبل كل هذا وذاك أن الأخلاق عامل أساسي في تعاملك مع غيرك ، والتوجيهات النبوية تحثنا على حسن الأدب عند التعامل مع الناس ، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله "رحم الله امرأ سمحا إذا باع ، سمحا إذا اشترى" والسماحة تعني حسن الخلق والبشاشة في وجوه الناس ، وليت أصحاب المحلات يستفيدون من هذه التوجيهات النبوية.
احتياطات التعامل مع القطع الإلكترونية:
القطع الإلكترونية حساسة للكهرباء الساكنةالتي تملأ ثيابنا ، وانتقال جزء من هذه الكهرباء للقطع الإلكترونية يسبب أحيانا تلفا بالغا لها ، لذلك ينبغي عليك القيام بمجموعة من الاحتياطات قدر الإمكان للمحافظة على ما دفعت فيه مالا باتباع التالي:
استخدام ثياب غير منتجة للكهرباء الساكنة.
الابتعاد عن الأرضيات السجادية ، عن نفسي أجلس فوق الطاولة.
قبل البدء بالتعامل مع القطع الإلكترونية قم بتوصيل الكهرباء للهيكل وشغل الكهراء ومحول العيكل إذا كان عليه زر للتشغيل ثم لامس بيدك الهيكل وهذا يضمن انتقال الكهرباء الساطنة من جسمك إلى الهيكل ثم عبر سلك الإيرثنج إلى الأرض.
استخدم المفكات المناسبة للبراغي حتى لا تتلف عليك البراغي.
لا داعي للشد العنيف للبراغي ، شد بأحكام ولكن بدون عنف ، فهذه قطع إلكترونية وليست سيارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dahrya.ahlamontada.com
 
اساسيات تجميع الحاسب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الضهرية :: المنتديات التقنية ::  منتدى الكمبيوتر والإنترنت -
انتقل الى: