الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 واشنطن تدافع عن المالكي إثر تقرير يتهم حكومته بالفساد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sayoooood
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 16
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 17/09/2007

مُساهمةموضوع: واشنطن تدافع عن المالكي إثر تقرير يتهم حكومته بالفساد   السبت 22 سبتمبر 2007, 12:59 am

قبل أيام من الاجتماع المزمع بين رئيس الوزراء العراقي والرئيس الأميركي جورج بوش نشرت السفارة الأميركية في العراق تقريرا على الإنترنت تتهم فيه الحكومة العراقية بالفساد في كافة دوائر الدولة.
وقدم التقرير صورة قاتمة لعمليات الفساد في العراق, مشيرا إلى أن "عصابات إجرامية ومليشيات تسيطر على قسم كبير منها". وذكر التقرير أن مكتب رئيس الحكومة عارض إجراء أي تحقيقات في قضايا الفساد.

وسيجبر هذا التقرير الرئيس بوش على فتح ملف الفساد في العراق خلال مباحثاته مع المالكي الأسبوع المقبل على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ويعتبر هذا التقرير مخيبا لآمال الرئيس الأميركي الذي طالما حث الحكومة العراقية على بذل جهود أكثر من أجل دفع مشروع المصالحة الوطنية ولجم الفساد. وصنف التقرير المؤلف من 82 صفحة بأنه "حساس لكنه ليس سريا".



التقرير سيحرج المالكي ويجبر بوش على فتح ملف الفساد معه
محتوى التقرير

وجاء في التقرير أن "مفوضية النزاهة العامة التابعة لمجلس الوزراء والمكلفة بمكافحة الفساد هي جهاز سلبي وليست جهاز تحقيق فعلي, ومع أن هذا الجهاز مؤهل قانونيا لإجراء التحقيقات، فإن الوضع الأمني والعنف الذي تتسم به العناصر الإجرامية داخل الوزارات، تجعل التحقيق في قضايا الفساد أمرا بالغ الخطورة على الجميع باستثناء قوة شرطة قوية تحظى بدعم الحكومة العراقية".

وأضاف التقرير أن "النظام القضائي في العراق لا يزال ضعيفا، ومعرضا للترهيب، وخاضعا للضغوط السياسية, والعراقيون يعتبرون وزارة الداخلية جهة لا يمكن المساس بها, وتعتبر التحقيقات في الفساد بوزارة الدفاع غير مجدية".

وأوضح أن "العديد من الوزارات تسيطر عليها العصابات الإجرامية والمليشيات لدرجة يستحيل العمل معها من دون تفعيل قوة لحماية المحققين".

وأشار التقرير إلى وجود نمط من "عدم المحاسبة وغياب القوانين الواضحة في الحكومة العراقية, مما تسبب في انتشار الفساد والتلاعب بالنظام القضائي الجنائي ليوجه ضد أبرياء".

وقال التقرير إن هناك استقطابا طائفيا واضحا لدى الذين تم تعيينهم محققين منذ تولي تحالف المالكي السيطرة على الحكومة, محذرا من أنه "في حال عدم الالتزام بسحب الاعتبارات الطائفية والحزبية من عملية اختيار كبار المحققين، يرجح أن تفتقر التحقيقات إلى المصداقية". ولم تعلق الحكومة العراقية على المسودة.

وختاما أوصى التقرير بأن تقدم الخارجية الأميركية مزيدا من الدعم لمفوضية النزاهة العامة وتزودها بعناصر بشرية حفاظا على فعاليتها, خاصة أن بعض موظفيها قتلوا, وشدد على ضرورة السماح للمحققين بحمل أسلحة وتوفير الحماية لعائلاتهم.


نوري المالكي سيلقي كلمة العراق أمام الجمعية العامة
واشنطن وبغداد

وفي أول رد فعل من واشنطن على التقرير, قال المتحدث باسم البيت الأبيض توني فراتو إن المالكي يعمل جاهدا لمحاربة الفساد في بلاده من دون إعطاء رأي عن النجاح الذي حققه في هذا المجال.

وقد غادر المالكي الجمعة إلى الولايات المتحدة على رأس وفد رسمي لحضور اجتماعات الدورة الـ62 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال بيان حكومي عراقي إن المالكي سيستعرض في كلمة العراق أهم مراحل العملية السياسية منذ سقوط الحكومة السابقة والإنجازات التي تلتها ويقدم شرحا للتقدم الحاصل في مبادرة المصالحة الوطنية وإنجاز مشاريع القوانين ذات الصلة بالجوانب السياسية والاقتصادية والتنموية والاجتماعية.

كما سيرأس المالكي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في 22 من هذا الشهر الملتقى العالي المستوى لدعم العراق بمشاركة ممثلي الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي ودول الجوار إضافة إلى مصر والبحرين، حسب البيان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ضهراوي
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 172
العمر : 48
رقم العضوية : 1
الوسام :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 15/09/2007

مُساهمةموضوع: رد الموضوع   السبت 22 سبتمبر 2007, 11:57 pm

لابد أن أمريكا تدافع عنه لأنه ذيل من أذيالها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dahrya.ahlamontada.com
 
واشنطن تدافع عن المالكي إثر تقرير يتهم حكومته بالفساد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الضهرية :: المنتديات العامة ::  منتدى السياسة والأخبار -
انتقل الى: